التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تونة بـ10 دراهم حقيقة معلبات إيزابيل بين التسويق والواقع الصحي

في رفوف المحلات التجارية والأسواق الممتازة بالمغرب، يجد المستهلكون علب "تونة إيزابيل" التي تُباع بسعر يقارب 10 دراهم. للوهلة الأولى، يبدو الأمر مغرياً: منتج دولي، سعر في المتناول، واسم تجاري ذائع الصيت يوحي بالجودة والموثوقية. غير أنّ ما تخفيه هذه العلب يثير الكثير من التساؤلات حول طبيعة ما يُستهلك فعلياً، وحول مدى سلامته على صحة المواطن المغربي. خلفية: صورة التونة في ذهن المستهلك التونة تعتبر من أكثر الأسماك المعلبة استهلاكاً عالمياً، حيث يُنظر إليها كخيار غذائي صحي وغني بالبروتين وأحماض "الأوميغا 3"، بالإضافة إلى سهولة حفظها واستخدامها في مختلف الأطباق. غير أن هذا التصور المثالي، الذي يستند إلى سمعة التونة الطازجة، لا يعكس بالضرورة حقيقة المنتجات التي تُسوَّق تحت هذه التسمية في بعض الأسواق، وعلى رأسها المغرب. من التونة إلى "الليسطاون" بحسب تقارير صحفية وشهادات خبراء في مجال الصناعات الغذائية، فإن ما يُباع تحت مسمى "تونة إيزابيل" في السوق المغربي ليس تونة بالمعنى الحقيقي للكلمة، بل هو نوع مختلف يُعرف باسم "ليسطاون" (Listao)، وهو ...

حقوق البحار في المغرب وزيادة الأجور: ملف شائك يحتاج إلى إصلاح جذري

الوضع القانوني للبحّار في المغرب


يُعتبر قطاع الصيد البحري في المغرب من أهم الركائز الاقتصادية، حيث يوفر آلاف مناصب الشغل ويُساهم بشكل كبير في الدخل القومي عبر الصادرات البحرية. غير أن حقوق البحار المغربي تبقى من أكثر الملفات تعقيداً وإثارة للجدل، خاصة عندما يتعلق الأمر بمسألة زيادة الأجور وتحسين ظروف العمل. فالاختلاف بين النصوص القانونية والتطبيق العملي يجعل البحار يعيش وضعية هشّة، تُهدد استقراره المهني والاجتماعي.


الوضع القانوني للبحّار في المغرب

وفقاً لقانون الشغل المغربي، يُفترض أن يتمتع البحّار بنفس الحقوق التي يحظى بها باقي الأجراء، ومن أبرزها:

  1. الأجرة المناسبة: أجرة تضمن كرامة العيش وتتماشى مع الجهد المبذول في بيئة عمل صعبة وخطيرة.
  2. التأمين الصحي: ضمان تغطية صحية فعّالة ضد الأمراض والإصابات المهنية.
  3. التغطية الاجتماعية (CNSS): تسجيل إجباري في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للاستفادة من التقاعد والتعويضات العائلية.
  4. الساعات القانونية للعمل والراحة: احترام توقيت العمل المحدد قانونياً، مع توفير أوقات راحة كافية.
  5. التعويض عن المخاطر: باعتبار أن مهنة البحر من أخطر المهن في العالم.

الخلل بين القانون والواقع

رغم وضوح النصوص القانونية، إلا أن التطبيق على أرض الواقع يظل بعيداً عن التطلعات:

  • غياب العقود الواضحة: أغلب البحارة يشتغلون بدون عقود مكتوبة، مما يُضعف وضعيتهم القانونية.
  • نقص المراقبة: ضعف أجهزة الرقابة في الموانئ يُساهم في استمرار التجاوزات.
  • نظام الحصة (part): يُعتبر من أكبر الإشكالات، حيث يُحدد المدخول حسب الكمية المصطادة، وهو نظام يجعل البحار رهينة تقلبات البحر ومزاج “الريس” وأرباب المراكب.

الأجور في قطاع الصيد البحري: بين الواقع والطموح

الأجور الحالية

أجور البحارة في المغرب غالباً ما تكون متدنية مقارنة بالمجهود الكبير والمخاطر اليومية التي يتعرضون لها. بعض التقارير تشير إلى أن مدخول البحار قد لا يتجاوز في بعض الأشهر الحد الأدنى للأجور (SMIG)، خصوصاً في فترات ضعف الصيد أو سوء الأحوال الجوية.

مطلب الزيادة في الأجور

زيادة الأجور تُعتبر من المطالب الأساسية للبحارة، وذلك للأسباب التالية:

  • غلاء المعيشة وارتفاع أسعار المواد الأساسية.
  • طبيعة العمل الشاقة التي تستوجب تعويضاً مناسباً.
  • المخاطر الصحية والجسدية المرتبطة بالبحر.

موقف أرباب المراكب

غالبية أرباب المراكب يُعارضون الزيادة بحجة ارتفاع تكاليف التشغيل (المحروقات، الصيانة، الضرائب). لكن هذا الموقف يطرح سؤالاً جوهرياً: هل يُعقل أن يتحمل البحار وحده تكلفة الأزمة بينما تُحقق بعض شركات الصيد أرباحاً ضخمة خاصة في الصيد الصناعي وأعالي البحار؟


التغطية الاجتماعية والتأمين الصحي

من أبرز الإشكالات التي يعاني منها البحارة:

  • ضعف تسجيلهم في CNSS: كثير من البحارة لا يتم التصريح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
  • غياب التأمين ضد حوادث البحر: رغم أن المخاطر البحرية جسيمة، إلا أن عدداً كبيراً من البحارة لا يستفيدون من التأمين الحقيقي.
  • انعدام التعويضات عند العجز أو الوفاة: وهو ما يترك عائلات البحارة في وضع اجتماعي كارثي عند وقوع الحوادث.

الجدل حول نظام "الحصة" (Part)

تعريف النظام

نظام "الحصة" يعني أن البحار يتقاضى أجراً حسب نصيبه من الكمية المصطادة بعد خصم المصاريف (المحروقات، الثلج، المأونة). هذا النظام قد يبدو عادلاً نظرياً، لكنه عملياً يُدخل البحار في دوامة من عدم الاستقرار المالي.

سلبيات نظام الحصة

  • يجعل الدخل مرتبطاً بعوامل غير مستقرة (الطقس، وفرة الأسماك).
  • يخضع البحار لمزاج "الريس" وأرباب المراكب.
  • يساهم في غياب الحد الأدنى للأجر.

الحلول الممكنة

  • اعتماد أجرة قارة مع إضافة حوافز مرتبطة بالمردودية.
  • إلزامية وضع عقود عمل مكتوبة تحمي البحار قانونياً.
  • تدخل الدولة عبر وزارة الصيد البحري لفرض الرقابة الصارمة.

النقابات ودورها في الدفاع عن حقوق البحارة

النقابات البحرية بالمغرب تحاول الدفاع عن حقوق هذه الفئة عبر:

  • المطالبة بزيادة الأجور.
  • فرض تسجيل البحارة في CNSS.
  • محاربة نظام الحصة العشوائي.
  • تحسين ظروف السلامة على متن المراكب.

لكن قوة هذه النقابات تبقى متفاوتة بين ميناء وآخر، كما أنها تُواجه مقاومة من بعض أرباب المراكب.


البعد الاجتماعي والإنساني

لا يمكن مناقشة ملف حقوق البحارة بمعزل عن الجانب الاجتماعي:

  • ظروف السكن: كثير من البحارة يعيشون في أحياء هشة قريبة من الموانئ.
  • التعليم: أبناء البحارة غالباً ما يضطرون لترك الدراسة مبكراً لمساعدة أسرهم.
  • الصحة النفسية: طبيعة العمل الشاقة والبعد الطويل عن العائلة تؤثر على الاستقرار النفسي للبحار.

مقارنة مع دول أخرى

إسبانيا والبرتغال

  • البحارة يتمتعون بعقود عمل واضحة.
  • رواتبهم أعلى بكثير مقارنة بالمغرب.
  • تغطية اجتماعية وصحية فعّالة.

موريتانيا وتونس

  • وضعية البحارة شبيهة نسبياً بالمغرب.
  • غياب الأجر القار وانتشار نظام الحصة.

الحلول المقترحة لإصلاح القطاع

  1. فرض عقود العمل المكتوبة لجميع البحارة.
  2. إقرار حد أدنى للأجر القار بغض النظر عن نظام الحصة.
  3. تعزيز الرقابة في الموانئ لضمان احترام القوانين.
  4. تعميم التأمين الصحي والاجتماعي.
  5. تشجيع الحوار الاجتماعي بين الدولة، النقابات، وأرباب المراكب.
  6. تطوير برامج تكوين للبحارة لرفع مستواهم المهني.

الخلاصة

يبقى ملف حقوق البحار المغربي وزيادة الأجور من أعقد الملفات التي تتطلب تدخلاً عاجلاً وشاملاً. فبين النصوص القانونية الجميلة والواقع المرير، يظل البحار الحلقة الأضعف في سلسلة قطاع الصيد البحري. إصلاح هذا القطاع ليس فقط مسؤولية الدولة، بل هو واجب وطني وأخلاقي لضمان كرامة البحار المغربي الذي يُخاطر بحياته يومياً لتأمين غذائنا ودعم الاقتصاد الوطني.



حقوق البحارة في المغرب، زيادة أجور البحارة، قانون الشغل المغربي، نظام الحصة، نقابات البحارة، الصيد البحري المغرب، التغطية الاجتماعية للبحارة، CNSS البحارة، مشاكل البحارة في المغرب، إصلاح قطاع الصيد البحري.


المصادر والمراجع

  • وزارة الصيد البحري المغربية: تقارير دورية.
  • الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS).
  • دراسات جامعية حول قطاع الصيد البحري.
  • تصريحات نقابات البحارة المغربية.
  • مقارنات مع تقارير دولية عن حقوق البحارة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الرادار البحري المكونات الأساسية وآلية العمل لتأمين الملاحة وتجنب التصادم

الرادار البحري: المكونات الأساسية وآلية العمل لتأمين الملاحة وتجنب التصادم تُعد أنظمة الرادار البحري من أهم الابتكارات التكنولوجية في عالم الملاحة البحرية، حيث أصبحت جزءاً لا غنى عنه لضمان سلامة السفن أثناء الإبحار وسط البحار والمحيطات. فمع كثافة حركة السفن التجارية والناقلات السياحية والصيد البحري، أصبحت الحاجة إلى وسيلة دقيقة لتحديد مواقع الأهداف وتفادي التصادمات أمراً ضرورياً. ويعتمد الرادار البحري على مبدأ إرسال نبضات رادارية عبر هوائي خاص، ثم استقبال الأصداء العائدة من الأهداف مثل السفن الأخرى أو الجزر أو العوائق البحرية، ليتم عرضها على شاشة مخصصة يستطيع قائد السفينة من خلالها تحديد مدى الهدف واتجاهه . في هذا المقال سنقوم بشرح المكونات الرئيسية للرادار البحري ، مع تفصيل وظائف كل وحدة على حدة، إضافة إلى توضيح العلاقة التكاملية بينها للحصول على صورة رادارية دقيقة وموثوقة. المكونات الرئيسية للرادار البحري يتكون جهاز الرادار البحري من أربع وحدات رئيسية تعمل جميعها في تزامن دقيق: وحدة الإرسال  (Transmitter Unit) وحدة الهوائي  (Aerial Unit) وحدة الاستقبال  ...

كلمار معمر بالروز

شهيوات بحرية وصفة اليوم :   كلمار معمر بالروز المقادير : 1-الحشوة : ربع حبة من الفلفل الأحمر ربع حبة من الحامض مرقد زلافة صغيرة من الأرز فصان من الثوم مهروستان ملح و فلفل أسود ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم 100 غرام من القمرون مقشر ملعقة كبيرة من الزيت 2-الصلصة : 1 كيلو جرام طماطم 3 معلق كبار الزيت 4 فصوص ثوم ملح و فلفل أسود نصف ملعقة صغيرة من الكمون ملعقة كبيرة من التحميرة ملعقة كبيرة من مركز الطماطم ***1 كيلو جرام من الكلامار طريقة التحضير : الصلصة : نغسل الطماطم ، نقطعها إلى نصفين نزيل البدور ثم نحكها نضعها في كسرول نضيف لها الزيت الثوم الملح الفلفل الأسود الكمون التحميرة ومركز الطماطم. نحرك قليلا ونترك الصلصة تنضج ثم نضيف القزبر . ننقي الحبار ونحتفظ بجسمه للحشوة ؛ نزيل المنقار الصلب من رأس الكلامار ثم نقطعه مع الأجنحة إلى قطع صغيرة نقليها في ملعقة صغيرة من الزبدة ونحتفظ بها. نقطع الفلفل الأحمر والحامض المرقد الى قطع صغيرة. الحشوة : نسلق الأرز نصفيه ونضعه في إناء ونضيف إليه الثوم المهروس ، ، الملح الفلفل الأسود؛ البقدونس المفروم؛ القمرون مقشر؛ ق...

المركب اللى مافيهاش لله .. تغرق

بقلم الريس / Sameh Abu Mostafa حكاوي قهوة الصيادين  .. المركب اللى مافيهاش لله .. تغرق !! ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: مثل اطلقه الصيادين القدامى وكان يعملون به بمعنى ان اى مركب يبحر ويرجع بخير لابد ان يطلع منه حسنه مهما كانت قليل او كتير وإلا يغرق ؟؟ سألنى احد الاصدقاء... ليه ياريس الخير قل فى البحر عن زمان ... وكنت كالعاده جاهز بالاجابه وهى التلوث والصيد الجائر وسرقة الزريعه وصيد امهات السمك من الوعر بالهربون ولكنى توقفت عن الاجابه وفكرت !! ولماذا كل هذه الاسباب اتت الينا حتى تقل الثروه السمكيه من سواحلنا وهى كلها من فعل الانسان ؟؟ قديما كنت ارى الناس بستقبلون مركب الصيد والصيادين مخصصين جزء من السمك للمحتاجين والاقارب ويوزعونه عليهم ويقول الصيادين المثل اللى مالهاش لله تغرق امتنع الصيادين عن توزيع جزء من خيرهم على المحتاجين فامتنع الخير عنهم  ‏‎frown‎‏ رمز تعبيري -------------------------