التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تونة بـ10 دراهم حقيقة معلبات إيزابيل بين التسويق والواقع الصحي

في رفوف المحلات التجارية والأسواق الممتازة بالمغرب، يجد المستهلكون علب "تونة إيزابيل" التي تُباع بسعر يقارب 10 دراهم. للوهلة الأولى، يبدو الأمر مغرياً: منتج دولي، سعر في المتناول، واسم تجاري ذائع الصيت يوحي بالجودة والموثوقية. غير أنّ ما تخفيه هذه العلب يثير الكثير من التساؤلات حول طبيعة ما يُستهلك فعلياً، وحول مدى سلامته على صحة المواطن المغربي. خلفية: صورة التونة في ذهن المستهلك التونة تعتبر من أكثر الأسماك المعلبة استهلاكاً عالمياً، حيث يُنظر إليها كخيار غذائي صحي وغني بالبروتين وأحماض "الأوميغا 3"، بالإضافة إلى سهولة حفظها واستخدامها في مختلف الأطباق. غير أن هذا التصور المثالي، الذي يستند إلى سمعة التونة الطازجة، لا يعكس بالضرورة حقيقة المنتجات التي تُسوَّق تحت هذه التسمية في بعض الأسواق، وعلى رأسها المغرب. من التونة إلى "الليسطاون" بحسب تقارير صحفية وشهادات خبراء في مجال الصناعات الغذائية، فإن ما يُباع تحت مسمى "تونة إيزابيل" في السوق المغربي ليس تونة بالمعنى الحقيقي للكلمة، بل هو نوع مختلف يُعرف باسم "ليسطاون" (Listao)، وهو ...

أسطول الصمود العالميEndTheSiege ينطلق من برشلونة لكسر الحصار عن غزة: تحديات، فرص، وسبل المشاركة الدولية

انطلاق أسطول الصمود العالمي من برشلونة نحو غزة بمشاركة آلاف النشطاء الدوليين لكسر الحصار، في مبادرة إنسانية تعكس التضامن العالمي


في مشهد تاريخي غير مسبوق، انطلق أسطول الصمود العالمي من مدينة برشلونة الإسبانية، حاملاً معه مئات السفن والزوارق وعلى متنها ما يقارب 5000 ناشط دولي، في مهمة إنسانية تهدف إلى كسر الحصار المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من 17 عاماً. هذا التحرك العالمي يعكس تضامناً واسعاً مع القضية الفلسطينية، ويعيد إلى الواجهة أهمية الحملات الشعبية والإنسانية في مواجهة الظلم والحصار الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني.

يأتي هذا الأسطول استمراراً لجهود سابقة مثل أسطول الحرية و"مادلين"، ليؤكد أن التضامن العالمي مع الفلسطينيين لم يعد مقتصراً على البيانات الرسمية، بل أصبح يأخذ شكلاً عملياً وملموساً عبر المبادرات الشعبية والتحركات المدنية الدولية.


خلفية تاريخية لأساطيل التضامن مع غزة

بدأت حملات الأساطيل البحرية في العقدين الأخيرين كوسيلة سلمية وإنسانية للفت أنظار العالم إلى الحصار الإسرائيلي على غزة، والذي وصفته منظمات حقوقية مثل هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية بأنه عقاب جماعي غير قانوني يخالف القوانين الدولية.

من أبرز هذه الحملات:

  • أسطول الحرية (2010): الذي تعرض لهجوم دموي من البحرية الإسرائيلية، وأسفر عن مقتل ناشطين أتراك على متن سفينة "مافي مرمرة".
  • مبادرة قوارب العودة (2018): والتي ضمت نشطاء من مختلف دول العالم.
  • أسطول الصمود العالمي (2025): الأكبر من نوعه حتى الآن، حيث يضم آلاف المتضامنين من أكثر من 30 دولة.

التحديات التي تواجه أسطول الصمود

على الرغم من الزخم الإعلامي والسياسي الذي يحظى به أسطول الصمود العالمي، إلا أنه يواجه مجموعة من التحديات المعقدة، من أبرزها:

  1. التهديدات الإسرائيلية:
    أعلن وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير أن إسرائيل ستمنع وصول القافلة إلى غزة، ملوحاً باستخدام القوة العسكرية، ما ينذر بمواجهة محتملة.

  2. الخذلان العربي الرسمي:
    العديد من الدول العربية لم تقدم دعماً يذكر لهذه المبادرة، بل إن بعض الحكومات منعت نشطاء من تونس وبلدان في المغرب العربي من الانضمام إلى القافلة.

  3. التحديات اللوجستية:
    تنظيم أسطول بهذا الحجم يتطلب تنسيقاً ضخماً على مستوى الإمدادات، التمويل، الملاحة، وضمان سلامة المشاركين.

  4. الحملات الإعلامية المضادة:
    تسعى إسرائيل دائماً إلى تصوير هذه المبادرات على أنها "استفزاز سياسي" بدلاً من كونها مبادرات إنسانية، ما يضع عبئاً إضافياً على المنظمين لتفنيد هذه الروايات.


الأبعاد الإنسانية والسياسية للأسطول

  • إنسانياً: يسلط الضوء على معاناة أكثر من 2.3 مليون فلسطيني يعيشون تحت حصار خانق أدى إلى تدهور الخدمات الصحية والتعليمية والاقتصادية.
  • سياسياً: يعزز عزل إسرائيل دولياً، خاصة إذا لجأت إلى اعتراض القافلة بالقوة، ما قد يزيد من الضغط على الحكومات الغربية لاتخاذ مواقف أكثر صرامة.
  • إعلامياً: كل مشهد وكل صورة يتم بثها من هذه الرحلة البحرية تعزز التضامن الشعبي وتكشف زيف الرواية الإسرائيلية.

سبل المشاركة والدعم

لا يقتصر دعم أسطول الصمود العالمي على من يشاركون فعلياً في الرحلة البحرية، بل هناك عدة طرق يمكن للأفراد والمؤسسات حول العالم الانخراط من خلالها:

  1. التبرعات المالية:
    المساهمة في تمويل القوارب، الإمدادات، والتكاليف التشغيلية.

  2. الحملات الإعلامية:
    مشاركة الأخبار على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام وسوم مثل:

    • #أسطول_الصمود
    • #FreeGaza
    • #EndTheSiege
  3. الضغط السياسي:
    التواصل مع البرلمانيين والجهات الرسمية للضغط على الحكومات لاتخاذ موقف داعم.

  4. الفعاليات التضامنية:
    تنظيم مسيرات ووقفات تضامنية متزامنة مع إبحار الأسطول في مختلف العواصم.


ردود الفعل الدولية

صرّح نقابي عمالي يعمل في ميناء جنوة الإيطالي بأن اعتراض إسرائيل للأسطول "سيؤدي إلى ردود واسعة ستقلب الموازين"، في إشارة إلى احتمال تصعيد الحركات النقابية والعمالية الأوروبية ضد التعاون مع الموانئ الإسرائيلية.

كما أبدت منظمات حقوقية دولية مثل أطباء بلا حدود ومجلس الكنائس العالمي اهتماماً بمتابعة الرحلة، معتبرة أن هذه المبادرة تمثل "صرخة ضمير إنساني" في وجه الحصار.


لماذا يشكل الأسطول خسارة لإسرائيل؟

سواء اعترضت إسرائيل الأسطول أو سمحت له بالمرور، فإنها في الحالتين تواجه خسارة:

  • في حال الاعتراض: ستظهر صور الاعتداء للعالم، ما يعزز عزلة إسرائيل ويكشف انتهاكاتها.
  • في حال السماح بالمرور: فإن ذلك سيشكل سابقة تشجع على تكرار مثل هذه المبادرات مستقبلاً، مما يقوض فعالية الحصار.


  • #أسطولـالصمودـالعالمي
  • #كسرـالحصارـعنغزة
  • #التضامنـمع فلسطين
  • #القوافلـالبحرية الإنسانية
  • #دعم الشعبـالفلسطيني
  • #الحصارـالإسرائيلي
  • #أسطول ـلحرية
  • #القضيةـالفلسطينية


إن أسطول الصمود العالمي ليس مجرد رحلة بحرية، بل هو رسالة أمل وصمود في وجه القمع والحصار. ورغم التحديات والتهديدات، فإنه يعكس إصرار المجتمع المدني العالمي على أن القضية الفلسطينية ستظل حية في الضمير الإنساني.

هذه المبادرات المتواصلة تؤكد أن التضامن العالمي يتسع، وأن كل مشاركة – سواء عبر التبرع، الإعلام، أو النشاط السياسي – تمثل خطوة نحو مستقبل أكثر عدلاً وإنسانية.


المصادر والمراجع

  1. هيومن رايتس ووتش – تقارير حول حصار غزة.
  2. منظمة العفو الدولية – بيانات عن الوضع الإنساني في القطاع.
  3. وكالة رويترز – تقارير إخبارية عن انطلاق أسطول الصمود من برشلونة (2025).
  4. الجزيرة نت – تغطيات سابقة لأسطول الحرية.
  5. مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة – قرارات تتعلق بحصار غزة.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الرادار البحري المكونات الأساسية وآلية العمل لتأمين الملاحة وتجنب التصادم

الرادار البحري: المكونات الأساسية وآلية العمل لتأمين الملاحة وتجنب التصادم تُعد أنظمة الرادار البحري من أهم الابتكارات التكنولوجية في عالم الملاحة البحرية، حيث أصبحت جزءاً لا غنى عنه لضمان سلامة السفن أثناء الإبحار وسط البحار والمحيطات. فمع كثافة حركة السفن التجارية والناقلات السياحية والصيد البحري، أصبحت الحاجة إلى وسيلة دقيقة لتحديد مواقع الأهداف وتفادي التصادمات أمراً ضرورياً. ويعتمد الرادار البحري على مبدأ إرسال نبضات رادارية عبر هوائي خاص، ثم استقبال الأصداء العائدة من الأهداف مثل السفن الأخرى أو الجزر أو العوائق البحرية، ليتم عرضها على شاشة مخصصة يستطيع قائد السفينة من خلالها تحديد مدى الهدف واتجاهه . في هذا المقال سنقوم بشرح المكونات الرئيسية للرادار البحري ، مع تفصيل وظائف كل وحدة على حدة، إضافة إلى توضيح العلاقة التكاملية بينها للحصول على صورة رادارية دقيقة وموثوقة. المكونات الرئيسية للرادار البحري يتكون جهاز الرادار البحري من أربع وحدات رئيسية تعمل جميعها في تزامن دقيق: وحدة الإرسال  (Transmitter Unit) وحدة الهوائي  (Aerial Unit) وحدة الاستقبال  ...

كلمار معمر بالروز

شهيوات بحرية وصفة اليوم :   كلمار معمر بالروز المقادير : 1-الحشوة : ربع حبة من الفلفل الأحمر ربع حبة من الحامض مرقد زلافة صغيرة من الأرز فصان من الثوم مهروستان ملح و فلفل أسود ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم 100 غرام من القمرون مقشر ملعقة كبيرة من الزيت 2-الصلصة : 1 كيلو جرام طماطم 3 معلق كبار الزيت 4 فصوص ثوم ملح و فلفل أسود نصف ملعقة صغيرة من الكمون ملعقة كبيرة من التحميرة ملعقة كبيرة من مركز الطماطم ***1 كيلو جرام من الكلامار طريقة التحضير : الصلصة : نغسل الطماطم ، نقطعها إلى نصفين نزيل البدور ثم نحكها نضعها في كسرول نضيف لها الزيت الثوم الملح الفلفل الأسود الكمون التحميرة ومركز الطماطم. نحرك قليلا ونترك الصلصة تنضج ثم نضيف القزبر . ننقي الحبار ونحتفظ بجسمه للحشوة ؛ نزيل المنقار الصلب من رأس الكلامار ثم نقطعه مع الأجنحة إلى قطع صغيرة نقليها في ملعقة صغيرة من الزبدة ونحتفظ بها. نقطع الفلفل الأحمر والحامض المرقد الى قطع صغيرة. الحشوة : نسلق الأرز نصفيه ونضعه في إناء ونضيف إليه الثوم المهروس ، ، الملح الفلفل الأسود؛ البقدونس المفروم؛ القمرون مقشر؛ ق...

المركب اللى مافيهاش لله .. تغرق

بقلم الريس / Sameh Abu Mostafa حكاوي قهوة الصيادين  .. المركب اللى مافيهاش لله .. تغرق !! ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: مثل اطلقه الصيادين القدامى وكان يعملون به بمعنى ان اى مركب يبحر ويرجع بخير لابد ان يطلع منه حسنه مهما كانت قليل او كتير وإلا يغرق ؟؟ سألنى احد الاصدقاء... ليه ياريس الخير قل فى البحر عن زمان ... وكنت كالعاده جاهز بالاجابه وهى التلوث والصيد الجائر وسرقة الزريعه وصيد امهات السمك من الوعر بالهربون ولكنى توقفت عن الاجابه وفكرت !! ولماذا كل هذه الاسباب اتت الينا حتى تقل الثروه السمكيه من سواحلنا وهى كلها من فعل الانسان ؟؟ قديما كنت ارى الناس بستقبلون مركب الصيد والصيادين مخصصين جزء من السمك للمحتاجين والاقارب ويوزعونه عليهم ويقول الصيادين المثل اللى مالهاش لله تغرق امتنع الصيادين عن توزيع جزء من خيرهم على المحتاجين فامتنع الخير عنهم  ‏‎frown‎‏ رمز تعبيري -------------------------